Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

أقول عن الأمير عبد القادر الجزائري

Publié le par Mohammed Grini

كتبت نيويورك تايمز عن الأمير عبد القادر في 1883 «يستحق أن يُصنف من بين أفضل الرجال العظماء القلائل في هذا القرن»

الأمير عبد القادر - القسم الثقافي_0

قال رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ويليام كلادستون) عنه : حاولت بكل ما أملك أن أقنع الأمير السيد عبد القادر_الجزائري بمنصب إمبراطور_العرب لكي نوظفه ونستغله ضد العثمانيين، وبالرغم من العداء الشديد الذي كان بينه وبين الأتراك فإنني لم أفلح بالرغم من كل الإغراءات والوعود والمزايا التي وضعتها فوق الطاولة للأمير بما فيها استقلال الجزائر وخروج المحتل الفرنسي من الجزائر، لكنه كان يرفض ذلك جملة وتفصيلا ومن دون نقاش.... حتى دخلني اليأس أن العرب لا يمكن توظيفهم واستغلالهم واستعمالهم، ولكن آخر كلمة أثرت في مسامعي وبقيت تدوي في عقلي وأخبرني أن أنقلها إلى الفرنسيين، أن الجزائر ستتحرر وتنال استقلالها من دون معروف وبركة طرف أجنبي ولن تجد جزائريا بعدي ولا قبلي سيقبل أن يكون خادما عندكم أو وكيلا لمخططاتكم وسيكون استقلال الجزائر العائق الذي لا تطيقونه لعقود من الزمن ومن أرضنا ستتعثر مشاريعكم. فلست بحاجة لأن أكون ملكا أو إمبراطورا أو سلطانا، فما يهمني بالدرجة الأولى هو أن أواجه المحتل الفرنسي وتغلغلكم في البلاد الإسلامية وفي نفس الوقت الخلافة الفاسدة التي تستعمل الدين لتحقيق أطماعهم الشخصية الفاسدة."
المرجع : ويلفريد بلنت (1882). chapter 2,4-5 (ed.). مستقبل الإسلام (بإنجليزي). لندن: الأرشيف البريطاني

 

اقرأ كذالك على ارابط في الأسفل 

Partager cet article
Repost0

حادثة الجات سكي على الحدود البحرية الجزائرية المغربية

Publié le par Mohammed Grini

الحقيقة، أن في يوم الثلاثاء 29/08/2023، البحرية الجزائرية حذرت أصحاب 3 درجات جات سكي اخترقوا الحدود المائية بين الجزائر و المغرب فتوقف واحد منهم بعد إطلاق النار على دراجته و هو الآن موقوف على ذمة التحقيق و فر الاخرون نحو المياه المغربية و هناك على ما يبدو أطلقت البحرية المغربية النار عليهم، فقتلوا اثنان الذيين كانا على الدراجة النارية و نجى الاخر. فطفقت جثة أحدمها في المياه المغربية فدفنوها بدون تشريح و لا بيان رسمي و هذا السلوك من طرف السلطات المغربية يؤكد تورطها في هذه الحادثة. 


و قي 30/08/2023, التقطت البحرية الجزائرية جثة أخرى مجهولة الهوية التي تم نقلها إلى مصلحة حفظ الجثث بتلمسان حسب ما جاء في بيان وزارة الدفاع الوطني الجزائري.

بيـــان وزارة الدفـــاع الوطنـــي بتاريخ 03/09/2023

      خلال دورية تأمين ومراقبة بمياهنا الإقليمية، اعترضت وحدة من حرس السواحل تابعة للواجهة البحرية الغربية بالناحية العسكرية الثانية أمسية يوم الثلاثاء 29 أوت 2023، في حدود الساعة 19:47، ثلاثة (03) دراجات مائية قامت باختراق مياهنا الإقليمية، وبعد إطلاق تحذير صوتي وأمرهم بالتوقف عدة مرات، الذي قوبل بالرفض بل وقيام أصحاب الدراجات المائية بمناورات خطيرة. وبالنظر إلى أن هذه المنطقة البحرية الحدودية تعرف نشاطا مكثفا لعصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة، وأمام تعنت أصحاب هذه الدراجات المائية قام أفراد حرس السواحل بإطلاق عيارات نارية تحذيرية وبعد عدة محاولات تم اللجوء إلى إطلاق النار على دراجة مائية مما أدى إلى توقف سائقها، فيما قام الآخران بالفرار.

      في يوم الأربعاء 30 أوت 2023، في حدود الساعة 17:00، وأثناء دورية أخرى لحرس السواحل، تم انتشال جثة مجهولة الهوية من جنس ذكر مصابة بطلق ناري تم تحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تلمسان.

      وفي هذا السياق تدعو وزارة الدفـاع الوطني، مختلف وسائل الإعلام الوطنية ورواد شبكات التواصل الاجتماعي والمواطنين إلى عدم
الانسياق وراء الأخبار المغرضة المتداولة والتي تستهدف المساس بالصورة المشرفة للجيش الوطني
الشعبي
رابط البيان 
 

انظر شهادة و تحاليل المغاربة و الجزائريين على هذه الحادثة المؤلمة في هذه الفيديوهات 

Partager cet article
Repost0