العرب و الأمازيغ

Publié le par Mohammed Grini

الانسان العربي  لا يمثل العرب كما لا يمثل الانسان الامازيغي الامازيغ.  الامازيغ(و ليس القبائل) ليس لهم فضل على العرب لان جدهم واحد و هو سام ابن نوح كما يثبته التاريخ و الابحاث العلمية. 
كانوا يسكنون بلاد كنعان و هي منطقة تاريخية سامية اللغة في الشرق الأدنى القديم تشمل فلسطين ولبنان والأجزاء الغربية من الأردن وسورية.
 
اما مازبغ الذي ينحدر منه ما يسمى اليوم الأمازيغ، فهو مازيغ بن كنعان بن يقشان، وقد أختلف حول أنه هو نفسه بر أم أن له أخ إسمه بر. وو لد لمازيغ مادغيس و برنس و ذهب كل من قال أن بر هو أخ مازيغ إلى أن برنس هو ولد بر:
ذكرالطبري: "أن الأمازيغ من ذرية مازيغ وبر أبناء يقشان ابن إبراهيم عليه السلام."[1] وقد ذكر ابن خلدون أنه قد قال القديس الجزائري الأمازيغي أوغسطين قولة مأثورة:" إذا سألتم فلاحينا عن أصلهم؛ سيجيبون: نحن كنعانيون." وهي أن الأمازيغ أبناء كنعان ابن يقشان.
كما يذكر المؤرخ غابرييل كامبس"أن مازيغ هو الأب الأول للأمازيغ."[2]
المراجع :
(1)^ تاريخ الطبري/الجزء الأول
(2)^ غابرييل كامب، أصل البربر. انظر المزيد :

http://https://dzmewordpress.wordpress.com/2018/01/10/اصول-الانسان-الامازيغي/ 

فهذا التميبز ببن الناس من سمة الجاهليين. لا مجال في الإسلام للمناصب ولا مجال في الإسلام للعصبيات الجاهلية العفنة المنتنة ولا مجال في الإسلام لعصبية العرق والنسب ولا لعصبية الأرض والموطن ولا لعصبية الوطن ولا اللهجه ولا لعصبية الجنس ونوعه ولا لعصبية اللون من ابيض او اسود او احمر ولا لعصبية اللغة ولا اللسان. يقول الله عز و جل :

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ."(الحجرارات، 13

 

و يقول الرسول الكربم صلى الله عليه و اله و سلم :

"يا أيُّها الناسُ إنَّ ربَّكمْ واحِدٌ ألا لا فضلَ لِعربِيٍّ على عجَمِيٍّ ولا لِعجَمِيٍّ على عربيٍّ ولا لأحمرَ على أسْودَ ولا لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى(إنَّ أكرَمكمْ عند اللهِ أتْقاكُمْ).
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام ،الصفحة أو الرقم: 313 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (3/100)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5137

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article